بخێربێن بۆ منته دى كوندى داكا كه جك.Herzlichen willkommen
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بخێربێن بۆ منته دى كوندى داكا كه جك..........Herzlichen willkommen ...........اهلا وسهلا بكم في منتديات دهكان الصغيرة......... منتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به
___عند التسجيل في المنتدى يتطلب منك تفعيل العضوية من الايميل في حالة عدم تفعيلها من الايميل سيتم تفعيلها من الادارة خلال 24 ساعة__
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بالفيديو : النمساوي الابا يسجل سادس أسرع هدف في تاريخ دوري الابطال
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:30 pm من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» حدث تاريخي : شاهد الرجل الذي سيقفز من إرتفاع 120 ألف قدم فوق سطح الأرض ليكسر حاجز الصوت بسقوطه
الأحد أكتوبر 14, 2012 4:33 pm من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» كيف تعلم انك ستصاب بالصلع في الكبر ...
الأحد سبتمبر 09, 2012 9:42 am من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» الصين تستعد لإرسال رحلة مأهولة للقمر عام 2030
الخميس أغسطس 30, 2012 12:26 pm من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» فواصل حدودية مدهشة
الإثنين أغسطس 27, 2012 1:48 pm من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» احذر جيداً من الـ 3 دقائق الأولى من الإستيقاظ !!
الجمعة أغسطس 24, 2012 12:26 pm من طرف DHKAN2

» من يصمم رسومات غوغل؟
السبت أغسطس 18, 2012 6:19 pm من طرف سلام الايزيدي

» ما فائدة استكشاف المريخ وباقي كواكب المجموعة الشمسية ؟!!
السبت أغسطس 11, 2012 4:20 pm من طرف منتديات دهكان الصغيرة

» وفاة الفنان العراقي علاء سعد
الخميس يونيو 07, 2012 10:44 am من طرف منتديات دهكان الصغيرة

مواقع الأيزيدية

_blank
/


</a
</a


قنوات الكردية

قناة كوردية في نايلسات 
10892/27500/H
10892/27500/H
10949/27500/H
12437/27500/H
12437/27500/H
10911/27500/H
hotberd10723/29900/H
11355/27500/V
10892/27500/H
10795/27500/V
عدد زوار و الدول الزوارة
صفحتنا على الفيس بوك
برامج تهمك




















التقويم و الساعة

Free Blog Calendar

منتديات دهكان الصغيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات دهكان الصغيرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات دهكان الصغيرة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ما فائدة استكشاف المريخ وباقي كواكب المجموعة الشمسية ؟!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات دهكان الصغيرة
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

الجنس : ذكر مزاجي : يراقب
علم دولتك : العراق
عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الموقع : قرية دهكان الصغيرة

مُساهمةموضوع: ما فائدة استكشاف المريخ وباقي كواكب المجموعة الشمسية ؟!!   السبت أغسطس 11, 2012 4:20 pm

[url][/url]

تابعنا خلال الأيام الماضية هبوط مركبة الفضاء كِريوسيتي على سطح المريخ في مهمة كلفت أكثر من 2.5 مليار دولار، ليتساءل الكثيرون منّا لماذا نقوم برحلات إلى كوكب المريخ ولماذا نهدر المليارات على استكشاف كوكب قد لا نسكنه يوماً !!؟..

ستفاجئكم إجابة هذا السؤال لكن دعونا بدايةً نعود إلى الوراء قليلاً:

يشكّل الفضاء تحدياً كبيراً للعلماء والباحثين في جميع المجالات العلمية من مهندسين وفيزيائيين وكيميائيين وعلماء رياضيات، وبدأ هذا التحدي من أول رحلة للقمر الروسي سبوتنك 1 عام 1957 و ما تبعه من سباق بعد ذلك بين السوفييت و الأمريكان و لحق بهم الأوربيين والآن نرى مشاريع للصين والهند وإيران .
ومع ازدهار سباق عصر الفضاء وعلومه خلال العقود الماضية تغيرت حياتنا على الأرض كما لم يحدث من قبل، فمن خلال الأقمار الصناعية تطورت الاتصالات الإعلام المرئي وتحول العالم لقرية صغيرة نرى من خلالها ما يحدث في أنحاء كوكبنا خلال ثواني!.. ليس هذا فقط بل أن الإنترنت الذي تقرأ من خلالها الآن هذه الكلمات يعتمد في بنيته كذلك على الأقمار الصناعية.

[url][/url]

لذا فإجابة فائدة اكتشاف الفضاء هي في الأشياء التي بين أيدينا ونستخدمها كل يوم بدءاً من الهاتف الذكي وأجهزة الملاحة في السيارات والطائرات والسفن وصولاً إلى شاشات البلازما والأجهزة الذكية الأخرى.

فهل تعلم مثلاً أن أجهزة الميكروويف اي الفرن التي توجد في كثير من مطابخنا تم تطويرها في الأصل لروّاد الفضاء حتى يستطيعوا تسخين وجباتهم المجهزة سلفاً؟ وأن الوجبات المجففة التي نشتريها من المتاجر طوّرت كذلك في مختبرات ناسا من أجل رحلات الفضاء الطويلة؟!

وهل تعلم أيضاً أن أجهزة كشف الدخان التي تستخدم في أنظمة مكافحة الحريق طوّرت في برنامج أبوللو؟!.. وأن النظّارات التي يتغير لونها حين تتعرض للشمس طوّرت في الأصل لخوذة روّاد الفضاء على القمر؟

وكذلك شاشات البلازا الكبيرة التي تنتشر هذه الأيام، والتي طورت في برنامج مكوك الفضاء في ناسا!

هذه الأجهزة وغيرها جاءت نتيجة البحث في كيفية الصعود إلى الفضاء باستخدام أجهزة قوية عالية الدقة و خفيفة الوزن في نفس الوقت، و هذا ينقلنا إلى الأبحاث في هندسة علم المواد و إمكانية إيجاد مواد تدخل في تصنيع الفضائي تتمتع بالقوة وخفة الوزن. الكثير من الأجهزة الطبية و أجهزة التصوير تحسنت بعد عصر الفضاء وكذلك التحدي و الفضول الذي يتسم به العلماء، والذي يعتبر دافعاً قوياً لاستكشاف الفضاء ومعرفة الغموض الذي يحيط بنا، فالفضاء يمثل بيئة جيدة للإبداع ومعرفة قدرة العقل البشري على التحدي.



حسناً لماذا نستكشف المريخ ؟!
تساءلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية عن مدى أهمية المريخ بالنسبة للولايات المتحدة، وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على وشك الكشف عن بعض الغموض والأسرار المتعلقة بالحياة على سطح الكوكب الأحمر، مشيرة إلى ما وصفته بالاختبار الصعب الذي واجهه كل من معمل الدفع النفاث JPL التابع لمعهد كاليفورنيا للتقنية ووكالة ناسا منذ أيام في إطلاق المسبار كيوريوستي إلى كوكب المريخ. وقالت الصحيفة إن وكالة ناسا لن تضحي بمكانتها الرائدة في استكشاف الكواكب، خاصة أنها تستقطب القدرات العقلية وتشجع على الابتكار وعلى تحفيز الصناعة الخاصة بالولايات المتحدة، مضيفة أن هذه البرامج الفضائية من شأنها تشكيل تطوير للتقنيات الرائدة وأن تكون مصدر إلهام لأجيال جديدة من العلماء والمهندسين والمغامرين. وأما أهمية اكتشاف المريخ على وجه الخصوص فتكمن في محاولة استخلاص معلومات دقيقة عن كوكب الأرض من كوكب آخر في النظام الشمسي يبدو أنه تشكل بطريقة مشابهة، وهو كوكب سجل سطحه المستقر سجلاً بشأن تاريخ النظام الشمسي.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات منسوبة إلى مجلس البحث القومي الأميركي بأنه بات ممكنا الآن اختيار مواقع معينة في سطح المريخ لالتقاط عينات منها بهدف الإجابة على سؤال هل كان هذا الكوكب مثوى للحياة في أي وقت مضى؟

وإذا ما عُثر على أدلة لحياة سابقة على سطح المريخ، فإن العينات قد تجيب على أسئلة أخرى بشأن مصير الغلاف الجوي الذي ساعد على وجود تلك الحياة على سطح الكوكب.

” انتهى اقتباس الصحيفة ”

إن الدراسات الجيولوجية على الكوكب المريخ ستوفر معلومات هائلة حول كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجه كوكب الأرض مثل التصحر و الاحترار العالمي و غيرها من المشاكل البيئية، و كذلك فان استكشاف المريخ سيوفر تقنية عالية الجودة تسهم في تحسين نوع مستوى الحياة على سطح الأرض.
يقول الدكتور المصري “عصام حجي” رئيس قسم الكشف عن المياه بكوكب المريخ بوكالة “ناسا” : أن المعلومات التي يوفرها كوكب المريخ قد تسهم في إيجاد حلول لعديد المشاكل التي تواجه الارض لأن .

إن اكتشف الفضاء مهم للبشرية وسوف يساعد على تطوير القدرات البشرية كثيراً وسوف تسهم التقنية المتطورة المستخدمة في استكشاف الفضاء في تطوير الحياة على كوكب الأرض، وعلينا أن نبحث ونقرأ ونحاول أن نجد موطئ قدم في هذا العلم حتى نستطيع أن نطور عقولنا ونجعلها عقول قادرة على التحدي بدل أن نقف موقف المتفرج و المستهلك.


وهذا الفيديو يوضح لكم موجزاً لمهمة المريخ منذ انطلاقها:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dhkan.ahlamuntada.com/
 
ما فائدة استكشاف المريخ وباقي كواكب المجموعة الشمسية ؟!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دهكان الصغيرة :: اقسام المنتدى :: معلومات عامة-
انتقل الى: